السبت، 28 ديسمبر 2013

احترس :مخالفة قانون المرور تلغى تعويض التأمين

احترس :مخالفة قانون المرور تلغى تعويض التأمين

08/09/2013
2657
1
مخفات المرور
يجيب نخبة متميزة من استشاريى وخبراء التأمين فى مصر على استفسارات القراء وتساؤلاتهم حول التأمين، ويرد فى هذا الموضوع د. عمر فتحى خبير التأمين على سؤال لأحد القراء.
*تعرضت سيارتى منذ 5 شهور لحادث نتج عنه وجود بعض التلفيات فى أجزاء عديدة بالسيارة، وقمت بعمل محضر فى قسم الشرطة بتفاصيل الحادث، وبعد المعاينة، فوجئت بأن شركة التأمين تلغى التعويض.. أرجو الاستفسار.
- يقول د. عمر فتحى خبير التأمين إن قانون المرور يعد بلا شك من أهم القوانين فى كل بلاد العالم، وقد حرص المشرع على ربط وثيقة التأمين على السيارة بقانون المرور لمعالجة الانفلات المروري.
ويضيف أن هناك نصا صريحا فى وثيقة التأمين التكميلى على السيارة يقول: "إن مخالفة قانون المرور فى أى حادث يقع للسيارة يلغى التعويض"، وربما لا يلتفت معظمنا إلى هذا النص فى الوثيقة بل يلجأ البعض إلى فبركة محضر الشرطة بوصف ربما يخالف تلفيات الحادث ويفاجأ بمعاين السيارة مفندا هذا الوصف ويلغى التعويض.
ويشير د. عمر فتحى إلى أن ربط وثيقة التأمين على السيارة بقانون المرور يعالج الانفلات السلوكى الذى يتمثل فى الوقوف فى الممنوع والسير عكس الاتجاه، وعدم الاعتراف بقواعد وسلوكيات قانون المرور، خصوصا بعد ثورة 25 يناير، كما يشير أيضا إلى أن وضع ورق فاميه على زجاج السيارة يحجب الرؤية نهارا وليلا، مما يساعد على اتخاذ قرارات خاطئة فى أثناء القيادة لعدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى أنه يساعد كثيرا على سرقة السيارات لعدم معرفة من بداخل السيارة فى أثناء الوقوف أو السير، كما يساعد على فعل العديد من الأعمال المخلة بالأمن العام من حوادث الاختطاف أو حمل أشياء مخالفة للقانون.
ويذكر أيضا د. عمر أن هناك من يقوم بلصق لوحات ثورة 25 يناير على اللوحات المعدنية، وهناك من قام بنزع اللوحات والسير بدونها وبدون رخصة، وهو لا يعلم أن كل هذه السلوكيات تخالف القانون.
 
منقول

0 التعليقات:

إرسال تعليق